Untitled 2
برنامج التمريض
يقدم البرنامج منهج يشمل مقررات دراسية مع تطبيقات عملية وتدريبات إكلينيكية بالمعامل والمستشفيات. ويهدف البرنامج إلى توفير مستوى عالٍ من التعليم في مرحلة البكالوريوس ليكون بوابة للارتقاء بمستوى مهنة التمريض، وتعزيز ممارسة التمريض المبني على البراهين الذي يتميز بمستوى عالٍ من الجودة وبصبغة ثقافية تتناسب والبيئة، ويلبي احتياجات الرعاية الصحية للمجتمع.

مقدمة عن البرنامج:

إن برنامج التمريض التعليمي يعد الخريجين الاكفاء للمشاركة في الاحتياجات الفعلية للرعاية الصحية بالمملكة حالياً ومستقبلاً. ولتقديم هذه الخدمة النبيلة التي تمس الاجساد والارواح والتي حث عليها ديننا الحنيف.


أهداف البرنامج العامة:

  1. إعداد ممارسين مختصين من خلال اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتقديم الرعاية النوعية لتحسين صحة المرضى. ويكون لهم الدافعية للتعليم الذاتي والمستمر.
  2. تأهيل أخصائي التمريض للعمل مع المهنيين الآخرين في الرعاية الصحية. والمواد العلمية تهدف إلى إحاطة الدارس بمتطلبات مهنة التمريض الاساسية والحيوية.
  3. تزويد التعليم الأساسي والشامل لمفاهيم وتطبيقات التمريض، إضافة إلى المعرفة المتكاملة لمجال التخصص والتي تعد افراد تخدم مجتمع المعرفة وتتطور البحث العلمي.

فلسفة البرنامج:

ترتكز فلسفة برنامج التمريض على العناية بالمجتمع، والاهتمام بأوضاعه الاجتماعية، والجسدية، والنفسية كافة. فهي تولي عناية خاصة بسلامة أفراد المجتمع. وتسعى لرفع المستوى الصحي للمجتمع، والوقاية من الأمراض من خلال تدريس طلاب الكلية للمواد الطبية والتمريضية النظرية والتدريبية العملية والميدانية لجميع تخصصات التمريض والمشتملة على العلوم الطبية والتمريضية الأساسية. ولا يخفى دور العلوم الإنسانية واللغوية لهذه المهنة لتوكيد قيمها وأخلاقياتها. وترتكز العملية التعليمية على مبادئ الجودة المطلوبة من الجامعات السعودية لتفي باكتساب الطلبة المهارات والخصائص المطلوبة في خريج برنامج التمريض وأيضا حثهم على التفكير والتحليل، وتحفيزهم على محاولة حل المشكلات بالطرق العلمية، وتوجيههم إلى سلوك التمريض القيم السليم، الذي يتوافق مع الاحتياجات الإيجابية المطلوبة لمهنة التمريض.


رؤية البرنامج:

يتطلع برنامج التمريض بأن يحقق مكانة مزدهرة في العلوم والممارسات التمريضية المتميزة، والبحوث العلمية بتخريج ممرضات وممرضين مؤهلين وذوي كفاءة عالية ولديهم القدرة على المنافسة في أسواق العمل المحلية والدولية


رسالة البرنامج:

يصبو برنامج التمريض نحو تخريج ممرضين وممرضات مهنيين ملتزمين وعلى درجة عالية من الإتقان العملي والتطبيقي والثقافي وبتقديم تعليم متميز سيتم اعداد الطلبة بالمرونة الكافية لمواجهة احتياجات المجتمع وتقديم رعاية صحية ويتبع القيم الثقافية والأخلاقية والدينية للمجتمع السعودي. ويتهيأ للتعليم المستمر من خلال أنشطة التعلم الذاتي والبحث العلمي. ويرتكز البرنامج على مجموعة من القيم تتلخص في: الانضباط - الشفافية – النزاهة- الموضوعية - العدالة- المشاورة- الالتزام- الانتماء.


أهداف البرنامج الاستراتيجية:

يهدف برنامج التمريض لتحقيق مكانةً أكاديمية وعلمية وبحثية ومجتمعية بين مثيلاتها من كليات العلوم الصحية داخل المملكة عن طريق:
  1. إعداد ممرضات وممرضين مؤهلين تأهيلاً عالياً ومدربين على استخدام أحدث الأجهزة الطبية ذوي كفأة محلية وعالمية.
  2. حث الطلبة على أهمية نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع والمشاركة المتخصصة الفاعلة في الأنشطة التي تهدف إلى تقديم الخدمة الوقائية وحماية المجتمع من المخاطر الصحية.
  3. إجراء البحوث اللازمة لتطوير الرعاية الصحية بالمنطقة بمستوياتها المختلفة
  4. السعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  5. توفير بيئة أكاديمية وإدارية محفزة للتعلم والإنتاج والإبداع.
  6. التعاون مع وزارة الصحة والكليات الأخرى ذات العلاقة بالمملكة وذلك لتحقيق تطوير لنوعية التدريب في جميع تخصصات التمريض.
  7. وضع وتنفيذ برامج التعليم المستمر في تخصص التمريض لجميع منسوبي القسم.
  8. تنمية مهارات الطلاب والطالبات العلمية والعملية، وذلك عن طريق المشاركة في الندوات، والمؤتمرات والمحاضرات العلمية داخل المملكة وخارجها للاطلاع على آخر المستجدات في مجالهم.
  9. عقد شراكات فاعلة مع المنظمات التعليمية والمراكز البحثية المتميزة داخلياً وخارجياً

الدرجات العلمية الذي يمنحها برنامج التمريض (الشهادة):

درجة بكالوريوس علوم التمريض


مدة ونظام الدراسة في البرنامج:

مدة الدراسة خمس سنوات دراسية وتشتمل على سنة موحدة لكل الطلاب تحضر الطالب لوضع الدراسة الجامعي وثلاث سنوات دراسية في التمريض ويتبعها سنة تدريبية تسمى (الامتياز) وذلك في الكلية ومراكز التدريب المعتمدة من قبل الكلية في المستشفيات محل التدريب ونظام الدراسة هو فصلي حيث يدرس الطلبة عشرة فصول بواقع أربع سنوات دراسية وفصلين للتطبيق العملي (سنة الامتياز) قبل تخرجهم لمزاولة مهنة التمريض. والعدد الكلي للساعات الدراسية المعتمدة لبرنامج التمريض هو 130 ساعة معتمدة.


جهات العمل بعد اجتياز برنامج التمريض:

تعتبر مهنة التمريض واحدة من أوسع وأكثر مجالات الأعمال شيوعاً في القطاع الصحي في جميع أنحاء العالم. ويمكن الخريجين للعمل كأخصائي تمريض بكافة القطاعات الصحية في ظل سياسة توطين الوظائف الصحية. حيث إن الطلب على سوق العمل لمجال التمريض يزداد يوماً بعد يوم، ومجالات العمل كثيرة ومنها المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية الحكومية والخاصة وأيضا في المؤسسات الحكومية الصحية العامة ومختلف مجالات الرعاية الصحية الاولية مثل العيادات والمستوصفات ومراكز الرعاية طويلة الأمد .


لغة الدراسة لبرنامج التمريض:

يدرس الطلبة مقررين اللغة العربية والثقافة الإسلامية باللغة العربية أما بقية المقررات فيتم تدريسها باللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية.

الهيكل التنظيمي للبرنامج:

يعتمد برنامج التمريض على قسمين أساسين في كلية الفارابي بجدة وهما قسم العلوم الاساسية لتقديم السنة الاولى للمواد العامة والمواد الطبية الاساسية في حياة الطالب الجامعية خلال سنوات الدراسة التالية وينتقل بعدها الطالب لمواد التخصص في قسم التمريض المشرف عليها كلا من الشعب التالية:

الشعب العلمية ببرنامج التمريض:
  1. شعبة أساسيات التمريض
  2. شعبة التمريض الباطني الجراحي
  3. شعبة تمريض صحة الأطفال
  4. شعبة تمريض الأمومة وأمراض النساء والولادة
  5. شعبة تمريض الصحة النفسية
  6. شعبة تمريض صحة المجتمع
  7. شعبة إدارة التمريض

متطلبات التخرج وعدد الساعات للبرنامج:

يعتبر الطالب متخرج من برنامج التمريض الملتحق به بعد أنهاء متطلبات التخرج وهي أربع سنوات دراسية بإجمالي 130 ساعة معتمدة وسنة الامتياز الإجبارية واجتياز الامتحانات بنجاح حسب الخطة الدراسية على ألا يقل التقدير العام عن مقبول.


متطلبات التخرج عدد الساعات النسبة المئوية من أجمالي الساعات
قسم العلوم الاساسية 55 42
قسم المواد التخصصية لبرنامج التمريض 75 58
الإجمالي 130 100

 

سنة الامتياز ببرنامج التمريض:

تعد سنة الامتياز فترة تدريبية إجبارية مكثفة على جميع الطلاب والهدف منها هو التطبيق الأمثل للمعلومات النظرية، التي تدرس خلال سنين الدراسة الجامعية. وتعتبر متطلب أساسي للحصول على ترخيص لممارسة مهنة التمريض في المملكة وفترة التدريب 12 شهر (47 أسبوع) ويقضيها الطلاب في مستشفيات الكلية ومراكز التدريب المعتمدة من قبل الكلية المملكة ينتقلوا خلالها بين الأقسام المختلفة ويوجد اتفاقيه سارية بين كلية الفارابي بجده و وزاره الصحة في المملكة ممثله في مستشفيات الوزارة لتولي التدريب بسنه الامتياز ويمارس الطلاب فيها كامل مهام عملهم تحت إشراف مباشر من الكلية ومن إدارة التدريب بالمستشفى والتي تقيم تدريبهم حسب نموذج التقييم المعتمدة من الكلية والمطابق لشروط الوزارة وبعدها يمنح الطلاب شهادة اجتياز فترة الامتياز.



إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة
آخر تحديث 5/3/2018 5:42:46 AM